مدى تكامل المزيج التسويقي السياحي وتأثيره على ابعاد الصورة الذهنية للسائح (المنشأت الفندقية للعتبات المقدسة في محافظة كربلاء المقدسة انموذجاً)
يقدم هذا البحث اطاراً فكرياً ومفاهيمياً شمل متغيرين اساسيين هما (المزيج التسويقي السياحي) كمتغير مستقل و (الصورة الذهنية للسائح) كمتغير تابع. وقد ضم كلا المتغيرين مجموعة من الابعاد، اذ تضمن المزيج التسويقي السياحي (الجودة، السعر، التوزيع، الترويج، البيئة) فيما تمثلت الصورة الذهنية للسائح بـ(الصورة الذهنية الذاتية، الصورة الذهنية المرغوبة، الصورة الذهنية المدركة). ونظرا لما تتمتع به محافظة كربلاء المقدسة من خصوصية دينية وسياحية، فقد وقع الاختيار على المنشآت الفندقية للعتبات المقدسة فيها ميدانا للبحث، وقد اعتمد الباحثان ان على الاستبانة كأداة للبحث من اجل الحصول على المعلومات اللازمة لبحثهم، وقد تم اعتماد اسلوب العينة العشوائية لاستقصاء اراء افراد عينة البحث البالغ عددهم 100 فرد من العاملين في المنشآت الفندقية والزائرين، اذ تم توزيع (100) استمارة اعيدت بالكامل وكانت جميعها ملائمة للتحليل، تم تحليلها بواسطة البرنامج الاحصائي (SPSS) بالاعتماد على عدد من الادوات الاحصائية مثل (الوسط الحسابي، المتوسط الحسابي الموزون، معامل الارتباط،... الخ). وقد هدف البحث الى تحديد طبيعة العلاقة بين المزيج التسويقي السياحي والصورة الذهنية للسائح، ومدى مساهمة تكامل المزيج التسويقي السياحي في تعزيز الصورة الذهنية لسائحي العتبات المقدسة. ومن اجل ان يحقق هذا البحث اهدافه فقد صمم الباحثان انموذجا فرضيا يبين طبيعة العلاقة بين متغيراته ولتحديد طبيعة هذه العلاقة فقد تم طرح مجموعة من الفرضيات التي تعد بمثابة حلول مقترحة يمكن اثباتها أو نفيها أبرزها (وجود علاقة تأثير ايجابية بين تكامل عناصر المزيج التسويقي و تعزيز الصورة الذهنية لدى السائح).
وقد تمخض البحث عن مجموعة من الاستنتاجات اهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية بين تكامل ابعاد المزيج التسويقي والصورة الذهنية للسائح. واخيرا فقد اختتم البحث بمجموعة من التوصيات، أهمها ضرورة ايلاء المنشآت موضوع البحث اهمية اكبر لأبعاد المزيج التسويقي السياحي، وزيادة السعي نحو تنشيط اليات تطبيقه، من اجل الوصول الى مستوى التكامل التام في خدماتها المقدمة.