مستوى الاداء التدريسي لمدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مديريهم
الباحث: سرمد أسدخان محسن الدعمي
منشور في: مجلة أهل البيت عليهم السلام العدد 26
من صفحة: 394
إلى صفحة: 414
النص الكامل للبحث: 220122-101407.pdf
خلاصة البحث:
يهدف البحث الحالي الى معرفة مستوى اداء تدريسيي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة في مركز محافظة كربلاء المقدسة.
ومن اجل تحقيق هدف البحث قام الباحث بعد الاطلاع على مجموعة من الادبيات و الدراسات السابقة، ببناء اداة للبحث وهي استبانة تكونت من (36) فقرة جرى عرضها على مجموعة من الخبراء و المحكمين للتأكد من صدقها، ثم تم التأكد من ثبات الاداة بعد عرضها على (20) مدرس و مدرسة كعينة استطلاعية للبحث، ثم طبقت الاداة على عينة اساسية بلغت (66) مدرس ومدرسة، وبأستخدام قانوني الوسط المرجح و الوزن المئوي تم تحليل النتائج احصائيا، وتوصلت الدراسة الى نتائج كان منها:
ان هنالك نقاطاً ايجابية في اداء مدرسي و مدرسات التاريخ، كما هنالك بعض السلبيات في الاداء و التي تعود الى ضعف في برامج اعداد المدرسين مسبقا