دور منهج المواد الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في تنمية القيم لمواجهة الفكر المتطرف من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها
الباحث: صالح صاحب كاظم
منشور في: مجلة أهل البيت عليهم السلام العدد 28
تصنیف البحث: التربية
من صفحة: 673
إلى صفحة: 691
النص الكامل للبحث: 220123-085635.pdf
خلاصة البحث:
يهدف البحث الحالي الى التعرف لدور منهج المواد الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في تنمية القيم لمواجهة الفكر المتطرف من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها للعام الدراسي 2019-2018.
قام الباحث ببناء استبانة مكونة من (24) فقرة، بعد التأكد من صدقه وثباته، طبق على عينة البحث البالغة (48) مدرساً ومدرسة في المديرية العامة لتربية كربلاء، وبأستعمال الاختبار النهائي والوسط المرجح والوزن المئوي توصل الباحث الى النتائج الاتية:
- ان المؤسسة التربوية تؤدي دوراً ايجابياً في تنمية المشروع الوطني الكبير لأعداد جيل يحب وطنه.
- امتلاك عينة البحث مستوى جيد من الوعي الوطني والولاء.
- رغبة المدرسين والمدرسات تضمين القيم في المناهج الاجتماعية وخاصة التربية الوطنية والتاريخ الحديث والاسلامي.
وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بالاتي:
- العمل على تركيز القيم في المواد الاجتماعية حتى يستطيع المنهج ان يبني قناعة لمواجهة الفكر المتطرف.
- تدريس المهارات الجماعية التي تهدف الى تنمية القدرة على ادارة الحوار.
- تدريس المهارات الوجدانية التي تهدف الى تنمية المشاعر الوجدانية بين اعضاء المجموعة.
واقترح الباحث الاتي:
- اجراء تغيرات جوهرية في برامج اعداد المدرسين للتواكب مع المناهج المطورة والتدريب على كيفية تضمين القيم في المنهج.
- حشد طاقات المشرفين والتربوين على دعم المناهج المبنية على القيم.
للأعلام دور في بث القيم الوطنية والمثل من خلال القناة التربوية العراقية