اثر استراتيجية معالجة المعلومات في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الإسلامي
يهدف البحث الحالي الى تعرف ((اثر معالجة المعلومات في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي.)) ولتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية الآتية ((لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن وفق معالجة المعلومات ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن بالطريقة الاعتيادية في التحصيل.)، واختار الباحث تصميما شبه تجريبي ذا ضبط جزئي.
واختار الباحث عينة عشوائية تكونت من (66) من مدرسة فاطمة بنت اسد للبنات بواقع 33 طالبة للمجموعة التجريبية و33 طالبة للمجموعة الضابطة وكافأ الباحث مجموعات البحث الثلاث في عدد من المتغيرات هي (المعلومات السابقة في مادة التاريخ - العمر الزمني محسوبا بالشهور -مستوى الذكاء- تحصيل الآباء والأمهات).
وأعد الباحث اختبار التحصيل البعدي المكون من (40) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد، وتم التأكد من الزمن اللازم للاختبار من خلال صعوبة فقراته، من خلال التطبيق على عينة استطلاعية اولى تكونت من(90) طالبة لاستخراج وقت الاختبار وعينة استطلاعية ثانية مكونة من 100طالبة لاستخراج الخصائص السايكومترية للاختبار.
وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات التحصيل للمجموعة التجريبية التي درست على وفق معالجة المعلومات وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، ولصالح المجموعة التجريبية الأولى..