المقدرات الجوهرية ودورها في بناء المنظمة المتعلمة (دراسة تحليلية لآراء اعضاء مجالس الكليات في جامعة ذي قار)
يهدف البحث الى الكشف عن العلاقة والاثر بين المقدرات الجوهرية وخصائص المنظمة المتعلمة، من خلال تساؤل هو ما مدى تأثير المقدرات الجوهرية في تعزيز خصائص المنظمة المتعلمة؟، ولأجل ذلك وضع مخطط فرضي يعبر عن اثنين من الفرضيات الرئيسة، وللتأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة، وقد تم استخدام الباحث الاستبانة كوسيلة للحصول على البيانات. اما منهج البحث فقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث. في حين تكون مجتمع البحث من (146) عضو مجلس كلية، من كليات جامعة ذي قار، وطبق البحث العينة العمدية القصدية وقد حصل على (141) استبانة صالحة للتحليل اي بنسبة (96%) من مجتمع البحث الكلي. واعتمد الباحث في القياس مجموعة من وسائل الاحصاء الوصفي (التكرارات،النسب المئوية، الوسط الحسابي الموزون، الانحراف المعياري، الاهمية النسبية، مصفوفة الارتباط البسيط وتحليل الانحدار المتعدد وكذلك الاحصاء الاستدلالي (معامل الارتباط بيرسون، معامل التفسير)، واستخدام الصدق الظاهري، بواسطة البرنامج (SPSS V.23). ومن ابرز الاستنتاجات التي توصل اليها ان كليات جامعة ذي قار قيد الدراسة تبدي اهتماما كبيرا بالمقدرات الجوهرية بوصفها عنصراً مؤثراً في تعزيز خصائص المنظمة المتعلمة. أما أهم التوصيات التي جاء بها البحث هي تعزيز الاستفادة من الخبرة والمعرفة ومهارات الافراد العاملين بكافة المستويات التنظيمية عند وضع استراتيجيات تتماشى مع البيئة المحبطة بها.
الكلمات المفتاحية: المقدرات الجوهرية، المنظمة المتعلمة، جامعة ذي قار.