أثر تقنية "الإملاء التعاوني النشط" ما قبل الكتابة على أداء طلبة المدارس المتوسطة العراقيين دارسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في مهارة الكتابة
الكتابة مهارة تمكننا من التواصل من خلال التعبير عن أفكارنا ومشاعرنا وتجاربنا ومعارفنا... الخ. في شكل مكتوب. أصبحت هذه المهارة مهمة لغرض إتقانها من قبل المتعلمين للتواصل مع ثقافات العالم. لذا، الكتابة لها دور حيوي في التعليم. ومع ذلك، يواجه المدرسون والمتعلمون في المدارس العراقية عددًا من المشكلات والصعوبات في تدريس وتعلم الكتابة. ولقد أستُخدمت العديد من التقنيات في مجال تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية التي تهدف إلى تطوير مهارة الكتابة لدى الطلاب. أحدى هذه التقنيات هي (الإملاء التعاوني النشط) وهي تقنية تمكن الطلاب من تحسين عملية الكتابة. تهدف الدراسة الحالية إلى بحث في تأثير هذه التقنية على مهارة الكتابة لدى طلاب المرحلة المتوسطة في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تحددت الدراسة على طلبة الصف الثاني المتوسط في كربلاء خلال العام الدراسي 2018-2019..أثبتت النتائج أن هناك فرقًا إحصائيًا في الدلالة بين متوسطات درجات أداء طلاب المجموعة التجريبية الذين يتم تدريسهم بواسطة تقنية (الإملاء التعاوني النشط) وأداء طلاب المجموعة الضابطة الذين يتم تدريسهم بواسطة التقنية التقليدية في الاختبار البعدي في الكتابة لصالح المجموعة التجريبية. بناءً على النتائج، تم تقديم بعض الاستنتاجات والتوصيات التربوية إضافة إلى تقديم عدد من الدراسات المقترحة.