تصنیف البحث: اقتصاد
من صفحة: 176
إلى صفحة: 195
النص الكامل للبحث: PDF icon 240909-104224.pdf
خلاصة البحث:

الحقوق الاقتصادية واحدة من حقوق الانسان الاساسية. والى جانب العدالة الاقتصادية، شغلت الحقوق الاقتصادية حيزا كبيرا في الادبيات الاقتصادية ولدى المتخصصين والمتابعين في العقود الاخيرة لعدة عوامل منها اقتصادية بهدف تحقيق المساواة وتأكيد حماية الحقوق الاقتصادية لجميع فئات السكان، زيادة على العوامل السياسية والاجتماعية والثقافية. اذ كثير من حالات عدم الاستقرار كانت محركاتها الاساسية اقتصادية تتعلق بانعدام امكانية الافراد في الوصول الى حقوقهم الاقتصادية.

هذه الحقوق كانت محط اهتمام الامام علي  مثل حق العمل المنتج واحترام العمال وحق توفير فرص العمل وحق الاجور العادلة وحق الملكية وغيرها، وهي تقود الى تحقيق العدالة الاقتصادية. والمبادئ التي اوردها الامام علي  في نهج البلاغة والاحاديث لا تعكس فقط فكره فحسب، بل تمثل المبادئ الإسلامية الأساسية على النحو المنصوص عليه في القرآن الكريم والسُنة النبوية. ينطلق البحث من فرضية مفادها: (ان المبادئ الاقتصادية عند الامام علي حول الحقوق الاقتصادية جُسدت في عهده لمالك الاشتر بما يضمن تحقيق العدالة الاقتصادية).

سيتم التركيز على عهد الامام علي  لمالك الاشتر وايضاح متضمناته الاقتصادية بما يتفق مع هدف البحث عبر مبحثين: الاول خصص لتوضيح مفاهيم الحقوق الاقتصادية والعدالة الاقتصادية. والثاني، يتناول الحقوق الاقتصادية عند الامام علي ، وبالخصوص في عهده لمالك الاشتر، فضلا عن مقدمة وخاتمة.