تصنیف البحث: علوم القرآن
من صفحة: 283
إلى صفحة: 307
النص الكامل للبحث: PDF icon 240909-093847.pdf
خلاصة البحث:

ان المعالم المعرفية للسؤال وأساليبه في النص المقدس، هدفها إثارة العقل وتوسيع الفكر في الكون والحياة والتاريخ والإنسان و باقي مجالات الحياة ، فنجد أن الأسئلة الواردة فيه بصيغ مختلفة ذات معان وأساليب متعددة ومتنوعة ولها اهداف وغايات جمة، فهي تخاطب المجتمع وتبين له الصحيح من الخطأ، وتُعين الانسان لتوضح له معتقداته الصحيحة وتصوراته الواضحة وأفكاره النيرة من غيرها ، وتتضمن هذه المعاني التربوية للسؤال وأساليبه المتعددة، مجموعة من الاثار التربوية الإسلامية التي يمكن استنباطها من آيات السؤال بأساليبه المتنوعة وملاحظة النتيجة لهذه الآيات القرآنية الدالة على ذلك، في آثارها التربوية، والاجتماعية، الايجابية على الفرد والمجتمع الإسلامي بما يشكل معالم معرفية واضحة . وكذلك ملاحظة آيات السؤال، التي تستدعي التأمل والتدبر فيها، والقيم التربوية التي تضمنها السؤال، حيث كان السؤال أحد وسائل التعلم والتعليم في القران الكريم.