تصنیف البحث: السياسة
من صفحة: 326
إلى صفحة: 341
النص الكامل للبحث: PDF icon 240909-094352.pdf
خلاصة البحث:

تناولت هذه الدراسة موضوعاً مهماً يرتبط في استخدام المرشحين للانتخابات لمنصة الإنترنت في الحملات الانتخابية وتأثير هذا الاستخدام في تحقيق نتائج ملموسة ومقارنة ذلك مع الذين لم يستخدموا هذه الشبكات في حملاتهم الانتخابية، وقدم الباحث تساؤلاً رئيسا واحداً يتلخص في "ما حجم استخدام منصة الإنترنت من قبل المرشحين للانتخابات العراقية"؟

ويهدف البحث إلى معرفة حجم استخدام مرشحي الانتخابات لمنصة الإنترنت وتحديد أبرز تطبيقات الموبايل التي يستخدمها المرشحون في دعاياتهم الانتخابية، فضلا عن الكشف عن أبرز شبكات التواصل الاجتماعي التي يعتمد عليها المرشحون في الانتخابات ودوافع ذلك الاستخدام.

وخلص البحث إلى جملة من النتائج منها على سبيل المثال:

  1. ان المرشحين الذكور يستخدمون منصة الإنترنت في الدعايات الانتخابية أكثر من المرشحات.
  2.  يستخدم المرشحون الذكور جميعهم منصة الإنترنت لنشر نشاطاتهم والتواصل مع ناخبيهم وتحديد المواعيد للتواصل معهم واللقاء بهم.
  3.  تتجنب بعض المرشحات نشر صورهن في وسائل التواصل وتكتفي بنشر النشاطات المرتبطة بها من دون ظهور واضح لها، كما ان بعضهن يتجنبن نشر نشاطاتهن على منصة الإنترنت بشكل مطلق.
  4. المشرحون يستخدمون الفيس أولا ومن ثم اليوتيوب وأخيراً توتير في نشر نشاطاتهم، في حين أن المرشحات يركزن في حملاتهن الانتخابية على الفيس بوك أكثر من اليوتيوب ولا يستخدمن تويتر.